الأحد، ٤ نوفمبر ٢٠١٢

ما هو نظام الانتخابات الرئاسية الامريكية المسمى بالمجمع الانتخابي

نظام الانتخابات الرئاسية الامريكية المسمى بالمجمع الانتخابي


كيف تتم عملية الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة؟ ولماذا لا يمكن للمرشح الذي حصل على اغلبية اصوات الناخبين, ان يفوز بمنصب الرئاسة, الا اذا فاز باكبر عدد من الولايات الاميركية. وما هي الهيئة التي تقرر من سيكون الرئيس الاميركي التالي؟

ان الانتخابات لرئاسة الولايات المتحدة تتم كل اربع سنوات, وفقا لنظام انتخابي قديم يسمى بنظام المجمع الانتخابي, حيث ينص الدستور الاميركي, الذي وضع عام 1787, على انتخاب الرئيس انتخابا غير مباشر, عبر ما يسمى بالمجمع الانتخابي.


ويتكون المجمع الانتخابي من 538 عضوا, يؤيد كل منهم احد مرشحَيْ الرئاسة. وهذا العدد هو عبارة عن عدد النواب في مجلسَيْ الكنغرس الاميركي البالغ535 , اضافة الى ثلاثة اعضاء لواشنطن العاصمة. ويتحدد نصيب كل من الولايات الاميركية في المجمع الانتخابي ايضا, حسب عدد نوابه في الكنغرس.
 
والمعروف ان الكنغرس الاميركي مكون من بيتين, هما مجلس الشيوخ اي (السينات) المكون من مائة عضو, ومجلس النواب المكون من اربعمائة وخمسة وثلاثين نائبا. ففيما تتمتع كل من الولايات الخمسين بتمثيل متساو وثابت في مجلس الشيوخ, حيث هناك ممثلان اثنان عن كل ولاية, فان عدد ممثلي كل من الولايات الاميركية في مجلس النواب, يتحدد وفقا لعدد سكانها, وقد يتغير بتغير هذا العدد, علما بان احصاءات لعدد السكان تجري في الولايات المتحدة كل عشر سنوات. وبالتالي فمن المحتمل ان يتغير نصيب كل ولاية في المجمع الانتخابي ايضا بتغير تعدادها السكاني.
 
وتجري الانتخابات لرئاسة الولايات المتحدة دائما, في يوم الثلاثاء الاول من شهر نوفمبر. وفي يوم الانتخابات يدلي الناخبون باصواتهم لصالح المرشح الذي يرغبون في ان يشغل منصب الرئاسة في البيت الابيض خلال السنوات الاربع التالية. غير انهم من الناحية الفنية يصوتون لصالح قائمة من المنتخبين المؤيدين لذلك المرشح.

وبعد اغلاق صناديق الاقتراع يتم فرز الاصوات, والمرشح الذي حصل على اكبر عدد من اصوات الولاية, يفوز بكل نصيب هذه الولاية من الاصوات في المجمع الانتخابي, بينما لا يحصل منافسه على شيء على الاطلاق. اما المرشح الذي يفوز باصوات مائتين وسبعين من اعضاء المجمع الانتخابي على الاقل, اي 51 بالمائة منهم, هو الذي سيفوز بالرئاسة الاميركية.

ويجعل هذا النظام من الفوز في الولايات الكثيفة السكان مثل كاليفورنيا التي لها اربعة وخمسون عضوا في المجمع الانتخابي, ونيو يورك التي لها واحد وثلاثون عضوا, وفلوريدا التي لها سبعة وعشرون عضوا, امرا بالغ الاهمية بالنسبة للمرشحين.

كذلك يجعل هذا النظام من الممكن , ولا سيما في السباقات التي يكون فيها المرشحان متقاربين, ان يفوز مرشح رئاسي باغلبية اصوات الناخبين في كافة الولايات المتحدة, ومع ذلك يخسر الانتخابات. وقد حدث ذلك مثلا خلال الانتخابات الرئاسية عام 2000 , عندما فاز جورج بوش على منافسه انذاك, (آل غور).

واخيرا يشار الى ان اعضاء المجمع الانتخابي يجتمعون في اواسط شهر كانون اول ديسمبر, ويتم عد اصواتهم رسميا في السادس من كانون الثاني ينائر, قبل تولي الرئيس الاميركي مهام منصبه رسميا في العشرين من الشهر ذاته.

واذا لم يحصل اي من المرشحيْن الرئاسييْن على اغلبية الاصوات في المجمع الانتخابي, يتم انتخاب الرئيس عن طريق مجلس النواب, حيث يقوم ممثلو كل ولاية بالادلاء بصوت واحد بغض النظر عن حجم الولاية, لصالح احد المرشحَيْن. وقد حدث ذلك عام 1800 عندما تم انتخاب (توماس جفرسون) من قبل مجلس النواب ليفوز على منافسه (آرون بر).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق